التشرد و أسبابه

اذهب الى الأسفل

التشرد و أسبابه

مُساهمة  ???? في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 5:28 am

حالة يهيم فيها الشخص على وجهه حيث لا عمل له ولا مأوى دائم يأويه. وغالبًا مايعيش المشرّدون في مساكن مهجورة، وتحت الجسور ومحطات الحافلات والفنادق الرخيصة ومساكن الإيواء العاجل والشوارع. ويستخدم بعض علماء الاجتماع كلمة شريد لوصف أي شخص يحيا حياة معزولة، محرومًا من الروابط الاجتماعية العادية مع الأسرة والعمل والحياة المرتبطة بالآخرين. وتفيد تقارير الأمم المتحدة أن هناك أكثر من مائة مليون مشرَّد على مستوى العالم.
أصبحت مشكلة التَشَرُّد خطيرة في كثير من البلدان، وبعض المشردين يضيق بهم الحال لفترة قصيرة. وقد يتعرض آخرون للتشرد عدة مرات في حياتهم. وهناك غيرهم مشردون بصفة مستمرة. والأسباب الرئيسية وراء التشرّد هي البطالة والأزمات الحادة في الإسكان الشعبي وانتشار الفقر والأمراض العقليَّة التي لا تجد العلاج. وثمة أسباب أخرى تؤدِّي إلى التَشَرُّد مثل الطلاق التعسفي الذي يكون في غير موضعه، وسوء استخدام العقاقير، (إدمان المخدرات) وبعض المصاعب الشخصية والعائلية الأخرى.
والتَشَرُّد مشكلة ترتبط بالمدينة أكثر من ارتباطها بالريف حيث يلجأ الناس إلى المدن بحثًا عن العمل. ويشكل الشبان في كثير من البلدان الصناعية نسبة كبيرة من مشردي المدن. وفي البلدان النامية، قد تنتقل أسر بأكملها إلى إحدى المدن وتصبح مشَرَّدة.
وتعمل لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمستوطنات البشرية في أنحاء العالم على تحسين الأحوال المعيشية للمُشرَّدِين.
يمكن للأطفال والشباب أن يتكلموا عن مشاكلهم مع ممرضة المدرسة أو ناظر المدرسة أو الخبير النفسي بالمدرسة مثلاً. وتقدم خدمة هاتف الأطفال والشبيبة لدى جمعية مانيرهايم لحماية الطفل(Mannerheimin lastensuojeluliitto) إستشارات وإرشادات مفيدة. ومن الجدير بالذكر هنا أنه لا يتوجب على المتكلم إعطاء إسمه عند المكالمة.
التحمّل مع الطفل الصغير
تبدو الحياة مع الطفل الصغير صعبة أحياناً. وبإمكانك مناقشة المشاكل الناجمة عن العناية بالطفل الصغير مع مركز أستشارات الطفولة. كذلك توجد في صفحات بيت الفتيات الحوامل معلومات تساعد الفتيات في مختلف الحالات.
• عنما تكوني حامل وتشعرين بأنك غير قادرة على التحمل لوحدك
• عندما يبكي الطفل الصغير ولا تقدري على النوم
• عندما تكون والدة الطفل الصغير وحيدة ومكتئبة
• عندما تبدو الحياة مع الطفل الصغير فوضوية
هل أنت مكتئبة بعد الولادة؟
مراكز إستشارات العائلات
تساعد مراكز إستشارات العائلات الأطفال والشباب وعائلاتهم في المسائل المتعلقة بتربية الأطفال ونموها والعلاقات الإنسانية بين أفراد العائلة.
عندما يمرض الطفل
إنظري صفحة بنك المعلومات عندما يمرض الطفل .
المضايقة بالمدرسة
المضايقة (Kiusaaminen) هي ممارسة العنف جسدياً أو نفسياً تكراراً. ومن المحتمل أن تزداد المضايقة سوءأ ولذلك من المهم جداً أن يتحدث الطفل عن الأمر فور حدوثه لأحد الكبار. وقد يكون هذا الشخص مثلاً المدرس أو ناظر المدرسة أو ممرضة المدرسة أو فرّاش المدرسة أو عامل التنظيف بالمدرسة.. كذلك بإمكانك الإتصال بجمعية مانيرهايم لحماية الطفل على رقم الهاتف المجاني هاتف مساعدة الأطفال والشباب الذي هو 400 120 0800. وإذا رغبت فبإمكانك شرح مشكلتك بواسطة البريد الإلكتروني بدون ذكر الإسم في صفحة إنترنت الأطفال والشباب وسيقوم بمساعدتك أحد الأشخاص الكبار المتطوعين الموثوقين. تذكر أنه يمكن لأي إنسان أن يقع ضحية المضايقة، حتى الكبار أيضاً. لذلك ليس من العيب طلب المساعدة.
مشاكل الشباب
دار الأمان للشبيبة (Nuorten turvatalo). هو مكان مخصص للشباب الذين يحتاجون إلى مساعدة. ويمكن الإتصال بدار الأمان في أي وقت على مدار الساعة. ويمكن للشباب أن يتواجدو بالدار في فترة ما بين 17 -10 من الوقت وأن يبيتو هناك أيضاً بأمان إذا لم يكن عندهم مكان آخر للنوم. ويمكن الإتصال بدار الأمان كما يمكن زيارتها ولكن لا يمكن الإقامة بها بشكل دائم.
إضطرابات الأكل
توجد في صفحات إتحاد إضطراب الأكل سيلي (Syömishäiriöliitto Syli) معلومات عن مرض الإمنتاع عن الأكل ومرض المبالغة بالأكل بالإضافة إلى معلومات عن جهات طلب المساعدة. ينظم هذا الإتحاد أيضاً نشاط جماعية في كافة أنحاء فنلندا.
المعانون من إضطراب الأكل المكتومون
الإستغلال الجنسي للأطفال
إذا كنت تشك بحدوث إستغلال جنسي للأطفال فيجدر بك الإتصال مثلاً بممرضة المدرسة أو ناظر المدرسة أو الخبير النفسي بالمدرسة. يعطيهاتف الأطفال والشباب التابع لجمعية مانيرهايم لحماية الطفل إرشادات ونصائح عن هذا الموضوع. ومن الجدير بالذكر أنه لا يُلزم المتكلم بالإفصاح عن إسمه عند المكالمة. وبالطبع يمكنك أيضاً الإتصال بعاملي الشؤون الإجتماعية في محلّة سكنك أو بالشرطة. ومن وسائل مساعدة الوالدين وغيرهم من الكبار نذكر مثلاُ جمعيات حماية الطفل(lastensuojelu) ، مراكز إستشارات الطفول والتربية، عيادات الطب النفسي، الشرطة ، مناوبة ضحايا الجريمة (Rikosuhripäivystys)، مركز أزمات الإغتصاب (Raiskauskriisikeskus) ، هاتف الوالدين .
يستطيع أولئك الذين يعانون من الميول الجنسية نحو الأطفال طلب المساعدة من عيادات الطب النفسي (psykiatrian poliklinikka) أو
من محطة الإستشارات ساكسبو (Sexpo) في هلسنكي.

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى